من نحن

 

 

مؤسسة قلب يسوع

راهبات المحبة

حيفا

 

خلفية عامة

"قلب يسوع" هي مؤسسة داخلية تنتمي لـدير راهبات المحبة التي تأسست في فرنسا عام 1640، وسميت على اسم رهبنة “ Filles de la Charité Vincent de Paul “، ورسالتها مدّ يد العون للمحتاجين.

 

"قلب يسوع" هي مؤسسة غير ربحية، أقيمت عام 1976، تديرها الراهبات وتخضع لإشراف وزارة الرفاه الاجتماعي – الخدمة مقدمة للمعاقين، بغية تلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من إعاقات شديدة.

 

تأوي المؤسسة 60 نزيلاً مع محدودية ذهنية بدرجة شديدة، يأتون  من جميع أنحاء البلاد، من كلا الجنسين، من سن 4 أشهر وحتى 24 سنة، من جميع الديانات، عربًا ويهودًا؛ (53% من اليهود، 40% من المسلمين، 7% من المسيحيين) ، ويعمل فيها ما يقارب 90 مستخدمًا في وظائف متنوعة.

كما ويشمل  الدير حضانات يومية، فيها ما يقارب 200 طفل (دون اعاقة) من حيفا تتراوح أعمارهم ما بين 3 أشهر وحتى 6 سنوات. ويعمل فيها حوالي 23 مستخدماً.

 

 

 

الأهداف الرئيسية

 

·        تطوير وتوفير خدمات عالية الجودة، معدّة بشكل فردي لكل نزيل، تهدف إلى إثراء حياته/ها وتحسين قدراته/ها وإمكاناته/ها بشكل عام.

·        توفير بيئة حميمية بيتيه ذات معايير جودة عالية.

·        تعزيز العلاقات بين النزلاء وبين أفراد العائلة وتشجيع مشاركة العائلة في حياة أطفالها في المؤسسة.

·        زيادة وعي وحساسية المجتمع المحلي لاحتياجات أشخاص مع محدوديات ذهنية.

·        تطوير طرق علاجية مميزة وعصرية لأشخاص مع محدودية ذهنية وتقديم خدمات إرشاد, توجيه وتدريب للمهنيين الذين يعملون في هذا المجال.  
 

المشاريع الرئيسية

 

-         بناء بركة علاجية – باشرنا في بناء بركة علاجية مميزة والتي ستقدم الخدمة للنزلاء في المؤسسة وللأطفال مع محدودية ذهنية في المجتمع المحلي في حيفا وفي المناطق المحيطة.

-         قضاء وقت الفراغ – يشكل هذا الأمر جزءًا ملموسًا من حياة النزلاء. يتمتع نزلاء قلب يسوع بدورات إثراء متنوعة صممت لتلائم مهاراتهم، وتحث على التمتع بالبيئة المادية والاجتماعية التي يعيشون فيها والتفاعل معها. تشمل تشكيلة الدورات المتوفرة في البيت: غرفة ألعاب، حاسوب، موسيقى، فنون، طبخ، ساعة القصة، ملاطفة الحيوانات، السباحة، التحفيز الحسي، وغيرها.

-         قضاء الوقت سوية كعائلة: يتم من خلال هذا المشروع دعوة كل عائلة (الطفل الذي يعاني من إعاقة عقلية، الوالدان والأشقاء) إلى التحرر من واقع العالم الخارجي وقضاء الوقت سوية في غرفة "السنوزلين" (Snoezelen) الحميمة والهادئة. يرافق هذا النشاط معالج وظيفي، وأحيانًا عاملة اجتماعية أيضًا، حيث يحاولان تشجيع التفاعل بين أفراد العائلة وبين الأطفال الذين يعيشون في المؤسسة.

-         نشاطات  عائلية ترفيهية: الأعضاء مدعوون في أيام السبت، العطل/الأعياد، وفي ساعات بعض الظهر، للمشاركة في نشاطات ترفيهية معدة للعائلة كلها. ويشارك النزلاء وأشقاؤهم خلال الصيف في مخيم صيفي يشمل نزهات وتشكيلة واسعة من الأنشطة المخصصة لجميع أطفال العائلة.

-         تشكّل مؤسسة قلب يسوع مركزاً تدريبيًا لطلاب الجامعات والكليات، في مجالات التربية الخاصة، العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فإننا ننظم أيامًا دراسية مهنية في مجالات عدة، منها: سنوزلين (Snoezelen)، الجبائر (splints)، كراسي عجلات، العمل مع العائلة، إلخ.

 

 

Maison du Sacre Coeur

Filles de la charite

 

Rue Allenby 13, P.O.Box 2106, Haifa 33092 Israel

Tel: 972 4 8673890

Email : info@ sc-haifa.org

Najat@sc-haifa.org

www.sc-haifa.org

 

Powered By : Dynamika